الكتابة الصحفية المتخصصة.. “الفيتشر” الصحفي و”البروفايل” في ثاني ورشات “SNP”

صحفيون سوريون شاركوا في ورشة تدريب "الكتابة الصحفية المتخصصة"، اسطنبول 19 أيار/مايو 2017 (SNP)

نظمت الشبكة السورية للإعلام المطبوع (SNP)، في مكتبها بمدينة اسطنبول، ورشة تدريب في الكتابة الصحفية المتخصصة، على مدار أربعة أيام، من 16 إلى 19 أيار/مايو الجاري، حضرها أربعة عشر صحفياً من طواقم تحرير صحف الشبكة تلقوا خلالها تدريباً عملياً حول كتابة “الفيتشر” و “البروفايل” و”تقرير المعلومات”.

وتضمنت الورشة تمارين ومشاريع عمل على قواعد الكتابة الأكثر تخصصاً، في إطار خطط الشبكة لترقية الأداء التحريري، وفق المعايير الدولية.

وركزت جلسات اليوم الأول والثاني من الورشة على موضوع الفيتشر وتعريفه وأبرز سماته، وما الفرق بينه وبين القصة الخبرية؟، إضافة إلى الاطلاع على نماذج من الصحافة المحلية والدولية، وانتهت بتكليف المتدربين، كل على حدا، بكتابة فيتشر خلال الورشة.

بينما ركزت باقي أيام التدريب على كتابة البروفايل وتقرير المعلومات، بذات الطريقة، كما تخللها طرح أفكار وكتابة نماذج.

“العثمان: لم أكن أعرف ما هو الفيتشر والبروفايل، وكنت أسمع بهما بالاسم فقط (…) والآن تعززت لدي القدرة على كتابتهما بالشكل الاحترافي”

ما هو الفيتشر؟ وما هو البروفايل؟

يعد الفتيشر الصحفي Feature (موضوع السمات أو المعالم) مادة صحفية فيها نوع من الإبداع والابتكار، مع عدم التقيد بأصول أو قواعد الأسلوب الإخباري الصارمة.

ويتولد الفيتشر من “فكرة” لموضوع ما تنطوي على “تناقض” وتتضمن “مغزى” هدفها “الإمتاع”، ويعد من أعلى مستويات الكتابة الصحفية والأكثر قراءة.

أما البروفايل Profile (لوحة قلمية لشخص ما)، أي محاولة لرسم ملامح شخص كتابةً، وهو أحد الأشكال الخبرية التي تحرص الصحف على تقديمه بهدف تغطية أشمل للحدث وشخصياته الأبرز.

كما أن للبروفايل أنواع أخرى كالـ “النبذة الشخصية القصيرة” (تقرير المعلومات) و”رجل في الأخبار” أو “امرأة في الأخبار”.

وتبرز أهمية الفيتشر والبروفايل، بحسب المدرب المصري ياسر عبد العزيز، من توجه الصحافة الحديثة نحو التخصص والاحتفال بالكتابة النوعية التي تتكثف فيها عناصر المتابعة والدقيقة، وتتظافر مع الخلفية الثقافية والقدرة الإبداعية للكتّاب الصحفيين.

 

جانب من جلسات التدريب في الورشة، اسطنبول، 19 أيار/مايو 2017 (SNP)

لم نكن نميّزه.. الآن نستطيع كتابته

كشف أغلب المشاركين في بداية الورشة، عن عدم معرفتهم “الدقيقة” بهذه الأصناف الكتابية “التي تشكّل تحدياً وتنافساً” لما تتطلبه من الإبداع في الصياغة، مبدين رغبة “شديدة” في إجادتها.

وضحة العثمان، صحفية من جريدة “زيتون” شاركت بالورشة، تقول: لم أكن أعرف ما هو الفيتشر والبروفايل، وكنت أسمع بهما بالاسم فقط.

وتضيف العثمان، في حديثها لموقع SNP: تعززت لدي الآن القدرة على كتابتهما بالشكل الاحترافي وبأسلوب يزيل “الخلط” والمفهوم الملتبس، حسب تصوري، بين التقرير الخبري والفيتشر.

ويرى فراس العلي، محرر في صحيفة تمدن، أن التدريبات أحدثت “تغييراً إيجابياً” لديه على الرغم من قصر مدة الورشة.

ويقول العلي: كنت أقرأ لبعض الزملاء كتاباتهم المطابقة لهذين النوعين، لكنني لم أكن أعرف القواعد الخاصة التي تساعدني في كتابتهما.

“عبد العزيز: تنطبق معظم المواد التي انتجها المتدربون مع المعايير الدولية المرعية، ويمكن ببساطة نشرها، في أفضل الصحف المحلية والإقليمية في العالم العربي”

نتائج مُرضية

خرجت الورشة بعد أربعة أيام من التدريب والتفاعل والنقاش بعدد من المواد الصحفية، حيث كتب كل متدرب مادة من كل صنف فيتشر وبروفايل، شملت مواضيع سياسية واجتماعية وتربوية، جريئة وجديدة فيها قدر من السبك والإمتاع.

ويقول المدرب ياسر عبد العزيز: تجاوزت نتائج هذه الورشة توقعاتي السابقة حيث أمكن انتاج 14 قطعة فيتشر و14 بروفايلاً، تنطبق معظمها مع المعايير الدولية المرعية، مضيفاً: ويمكن ببساطة نشرها، في أفضل الصحف المحلية والإقليمية في العالم العربي.

وتعتبر هذه الورشة ثاني ورشة تنظمها “SNP” لهذا العام، في سلسلة برامج تدريبية تمتد على مدار سنتين، وتستهدف تطوير كوادرها وصحفيين يعملون في الصحافة المطبوعة والإلكترونية، لتعزيز دور الإعلام السوري المستقل ورفع مهنيته.

وكانت “SNP” قد نظمت، في نهاية آذار/ مارس الماضي، ورشة تدريب حول “المعايير الدولية للكتابة الصحفية الخبرية ISQ”، تلقى خلالها تسعة صحفيين سوريين تدريبات عملية.

 

اسطنبول – خاص / SNP

أحدث الأخبار

منشور رائج

تقارير وتحقيقات سوريتنا

من يقود حافلات التهجير؟

مجتمع سوريتنا

“زواج المتعة” أسلوب إيران الجديد لنشر التشيّع في سوريا

فئة رائجة

تقارير وتحقيقات صدى الشام

غابات إدلب الخضراء.. ضحية أخرى للحرب في سوريا

تقارير وتحقيقات صدى الشام

قاعدة حميميم.. أرض روسية في سوريا للأبد