“SNP” تدرّب صحفيين سوريين على “المعايير الدولية للصحافة”

صحفيون سوريون شاركوا في ورشة تدريب "المعايير الدولية للكتابة الخبرية"، اسطنبول،30 آذار 2017 (SNP)

أنهى تسعة صحفيين سوريين اليوم، الخميس 30 آذار 2017، تدريبات حول “المعايير الدولية للكتابة الصحفية الخبرية ISQ”، ضمن ورشة تدريب نظمتها الشبكة السورية للإعلام المطبوع (SNP)، في مكتبها بمدينة اسطنبول، امتدت على مدار خمسة أيام.

ركزت الورشة، التي قادها المدرب الدولي، ياسر عبد العزيز، على المعايير الدولية للجودة في الكتابة الخبرية، باعتبارها “مقاييس” توافقت عليها المؤسسات العالمية في صياغة الأخبار.

كما تضمنت الورشة تدريبات عملية وتماريناً، بلغت أكثر من 40 مادة وتمريناً، للتعرف على أنماط الانحياز في الكتابة الخبرية وأسبابه وكيفية تصحيحه، وقواعد الاستدلال والمصدرة والتنصل.

وخصص المُدرب ثلاث جلسات لمهارات الصياغة والكتابة العميقة ومهارات انتقاء القصص وتطويرها وصياغتها لمقابلة متطلبات النشر الورقي والإلكتروني، تخللها إجراء تمارين عملية نفذها المتدربون عبر صياغة القصة الخبرية (NEWS STORY) والإطلاع على نماذج أخرى من صحف ووكالات عربية ودولية.

“بعد الورشة أصبحت قادراً على الكتابة الخبرية سابقاً كان لدي خوف من هذا النوع، أما الآن فلا”

وقال المدرب ياسر عبد العزيز إن “الورشة تردم فجوة كبيرة كانت مثيرة للقلق بين أنماط الأداء الموجودة في بعض الوسائل الإعلامية الجديدة وبين المعايير الدولية المرعية”.

وقال مصطفى أبو شمس، كاتب في مجلة “عين المدينة”، وهو أحد المتدربين، كان لدي شعور بأني لن استفيد كثيراً، لكن المدرب أضاف لخبراتي فالمعلومات “جديدة” اكسبتني خبرة معينة باتجاه الكتابة الصحفية والخبرية.

ياسر عبد العزيز كاتب وخبير إعلامي مصري؛ قدم استشارات وتدريباً لعدد من المنظمات والحكومات والمبادرات الدولية، ودرّب مئات الإعلاميين العرب، في 16 دولة عربية وأجنبية.

المدرب الدولي ياسر عبد العزيز

 

وأضاف أبو شمس في حديث لموقع “SNP”، بعد الورشة أصبحت قادراً على الكتابة الخبرية “سابقاً كان لدي خوف من الكتابة الخبرية، أما الآن فلا”.

وتستهدف الورشة تدريب الصحفيين العاملين في الصحافة السورية الجديدة، للكتابة بصورة أكثر اتساقاً مع المعايير الدولية للجودة.

سيما نعناعة، محررة في صحيفة عنب بلدي، ترى أن الورشة تجعل الصحفي “يكتشف أخطاءه”، معتبرة ما أخذته خلال التدريبات بمثابة “مرجعية ذاتية” لتصليح الأخطاء وللتعامل بشكل “أكاديمي أكبر” مع الكتابة الصحفية الخبرية.

جانب من جلسات التدريب في الورشة، اسطنبول، 28 آذار 2017 (SNP)

وتأتي هذه الورشة ضمن خطة “SNP” وأهدافها المعلنة في تدريب وتطوير كوادرها وصحفيين سوريين، وتشمل برنامجا تدريبيا يمتد على مدار سنتين، وتستهدف الخطة أكثر من 50 صحفياً يعملون في الإعلام السوري المطبوع والإلكتروني، وذلك بالاستفادة من خبرات صحفيين ومدربين محليين وعرب ودوليين.

وتنظم الشبكة السورية للإعلام المطبوع منذ تأسيسها، في حزيران 2014، دورات تدريبية وورش عمل لتعزيز دور الإعلام السوري المستقل ورفع مهنيته، بهدف إعادة ثقة الجمهور المحلي والدولي به.

 

اسطنبول – خاص / SNP

أحدث الأخبار

منشور رائج

تقارير وتحقيقات سوريتنا

من يقود حافلات التهجير؟

مجتمع سوريتنا

“زواج المتعة” أسلوب إيران الجديد لنشر التشيّع في سوريا

فئة رائجة

تقارير وتحقيقات صدى الشام

غابات إدلب الخضراء.. ضحية أخرى للحرب في سوريا

تقارير وتحقيقات صدى الشام

قاعدة حميميم.. أرض روسية في سوريا للأبد