الكتابة الصحفية.. ورشة تدريب صحفي جديدة تطلقها SNP 

تستهدف الشابات والشباب السوريين في اسطنبول لخوض تجربة الكتابة الصحفية

 

تعلن الشبكة السورية للإعلام المطبوع (SNP)، عن إطلاق ورشة تدريب صحفي جديدة، مضمونها أساسيات الكتابة الصحفية للمبتدئين وكتابة القصة الخبرية، تستهدف الشباب السوري، ذكوراً وإناثاً، من طلاب كليات الإعلام وخريجيها الجدد، أو ممن يمتلكون الرغبة بدخول عالم الصحافة، المقيمين في مدينة اسطنبول التركية.

الورشة ستبدأ يوم الأثنين، 16 من كانون الأول 2019، في مكاتب الشبكة السورية للإعلام المطبوع (SNP) في اسطنبول، على مدار خمسة أيام، بواقع 6 ساعات تدريب يومياً، من الساعة العاشرة صباحاً إلى الساعة الخامسة مساءً.

تتمحور جلسات التدريب حول أساسيات الكتابة الصحفية، من ضمنها المعايير الدولية للكتابة الصحفية، ومهارات كتابة الخبر والتقرير الصحفي والقصة الخبرية، إضافة إلى دروس في الصحافة الأخلاقية والبنّاءة، ويخصص التدريب مساحة زمنية كافية للتطبيقات العملية.

الورشة تهدف إلى إكساب المتدربين أساسيات الكتابة الصحفية والتحرير الصحفي، وفتح المجال أمام كوادر شابة جديدة، لكتابة قصص خبرية عن النساء السوريات في زمن الحرب، ونشرها بالموقع الالكتروني لـ (SNP).

وتعتبر هذه الورشة هي الرابعة والأخيرة ، من موسم التدريبات الصحفية  2019، الذي أطلقته الشبكة، ومن ضمن سلسلة من الفعاليات والأنشطة التي نفذتها الشبكة في السنوات الأخيرة لدعم الإعلام السوري المستقل وتعزيز دوره في المجتمع.

لا يشترط في المتقدمين لهذه الورشة، ذكوراً وإناثاً، أن يكونوا صحفيين أو صحفيات أو من أصحاب تجربة إعلامية سابقة، ويكفي أن يكون لديهم الرغبة في الدخول إلى عالم الكتابة الصحفية، وإنتاج مواد صحفية على شكل أخبار وتقارير وقصص خبرية من وحي تجاربهم أو من محيطهم، عن قصص نجاح لنساء؛ سواء كن ضحيات المجتمع والحرب؛ أو بطلات حولتهن التجارب في ظل الظروف الراهنة إلى رائدات في محيطهن، وغيرها من المواضيع الحساسة (يتفق عليها خلال التدريب) التي لم تجد طريقها إلى الصحافة.

 

ومن المعايير المطلوبة للتقدم للورشة:

  • الفئة المستهدفة: شابات وشباب سوريون يقيمون في مدينة اسطنبول، أو من خارج اسطنبول شرط تحمل أعباء ونفقات الإقامة والسفر.
  • المستوى التعليمي: شهادة التعليم الثانوية (الحد الأدنى)، أو طلاب المرحلة الجامعية أو من الخريجين، مع أفضلية لطلاب كليات الإعلام.
  • العمر: ما بين 20 و 30 سنة.
  • امتلاك الرغبة في خوض تجربة صحفية، والتعبير المكتوب عن قصص تهم قضايا المرأة من وحي التجربة الشخصية والمحيطة.
  • الإلمام بمستوى جيد باللغة العربية.
  • التفرغ الكامل في أيام التدريب.
  • الرغبة في ممارسة العمل الصحفي بعد انتهاء البرنامج.

ترفق مع طلب الترشيح، سيرة ذاتية، تعريفية، يوضح فيها المتقدم مدى اهتمامه في خوض هذه التجربة، وما الأسباب التي تدفعها إلى ذلك.

ويطلب من كل مشارك محتمل تجهيز فكرة قصة صحفية، الأفضلية لقصص تتعلق بقضايا المرأة، لاسيما في ظل الأعباء التي أضافتها الحرب على عاتق المرأة السورية، وذلك للعمل عليها خلال التدريبات، ومساعدته في كتابتها بإشراف المدرب، ونشرها في موقع (SNP) التابع للشبكة.

آخر موعد لاستلام طلبات التقدم يوم الجمعة، 13 من كانون الأول 2019.

على من يرغب/ترغب في التقدم لهذا البرنامج التسجيل عبر الضغط على الرابط التالي: طلب الانضمام إلى ورشة التدريب – الكتابة الصحفية في اسطنبول، لدى الشبكة السورية للإعلام المطبوع (SNP).

 

أحدث الأخبار

منشور رائج

تقارير وتحقيقات سوريتنا

من يقود حافلات التهجير؟

مجتمع سوريتنا

“زواج المتعة” أسلوب إيران الجديد لنشر التشيّع في سوريا

فئة رائجة

تقارير وتحقيقات صدى الشام

غابات إدلب الخضراء.. ضحية أخرى للحرب في سوريا

تقارير وتحقيقات صدى الشام

قاعدة حميميم.. أرض روسية في سوريا للأبد