SNP تنظم ورشة تدريب صحفي في انطاكيا التركية

الورشة الثالثة والأخيرة

شابات سوريات تلقين تدريباً صحفياً نظمته الشبكة السورية للإعلام المطبوع (SNP)، انطاكيا، 30 تموز/ يوليو 2019.

انهت الشبكة السورية للإعلام المطبوع (SNP)، موسم التدريبات الصحفية لعام 2019، بتظيم آخر ورشات التدريب في مدينة انطاكيا التركية (جنوباً)، استفادت منه نحو أربعين شابة سورية، تعلمن على أساسيات الكتابة الصحفية.

وحضرت ورشة “انطاكيا”، وهي الثالثة والأخيرة لهذا الموسم، اثنتا عشرة شابة سورية، من مرحلة التحضير الجامعي وطالبات جامعيات، لخوض تجربتهن الصحفية الأولى، وذلك من ضمن خطة الشبكة (SNP) في نشر الثقافة الصحفية في أوساط الراغبين بدخول سوق العمل الإعلامي.

الورشة امتدت على مدار ستة أيام، بواقع 30 ساعة تدريب، ما بين 25 و30 تموز/يوليو الفائت، تلقت خلالها المتدربات دروساً على كيفية كتابة الخبر والتقرير الصحفي والقصة الخبرية، إضافة إلى شروحات عن المفهوم العام للصحافة ومعايير هذه المهنة ومحدداتها النظرية والعملية.

“الخبر هو نقل الأحداث المهمة، التي تؤثر على حياة الجمهور وكتابتها بإسلوب إخباري، وفق معايير مهنية محددة”

وتهدف “SNP”، وفقاً لما أعلنته، من مشاريع التدريب أن تمتلك المتدربات القدرة على التعبير المكتوب عن قضايا وهموم المرأة السورية، لا سيما اللاجئة، من وجهة نظر فتيات خضن التجارب أو أطلعن على تفاصيل تجارب محيطهن، بعد تدريبهن على أساسيات الكتابة الخبرية، مما يجعل وصول القصص إلى الفئات المستهدفة أكثر سهولة وواقعية، كونها كُتبت من قبل فتيات بذات العمر والتجربة.

تقول المتدربة رحاب بكار (23 سنة)، طالبة سنة رابعة بكلية الإعلام  في جامعة “إرجيس” بمدينة قيصري التركية، “بعد الورشة ازداد إصراري على ممارسة العمل الصحفي، كما زادت ثقتي بنفسي لأنني أصبحت قادرة على كتابة الخبر والبدء بكتابة التقرير الصحفي بمفردي”.

وتضيف رحاب “استفدت كثيراً.. وخصوصاً أن دراستي للإعلام في الجامعة باللغة التركية، لذا كنت بحاجة إلى أن اتعلم أساسيات كتابة الخبر والتقرير باللغة العربية”.

بينما لم تتوقع المتدربة زينة السباعي (18 سنة)، بأن الورشة ستتضمن الكثير من التدريبات العملية، وتقول “أنا متحمسة لكتابة القصة الخبرية، واعتقد أنني الآن استطيع كتابة الخبر والتقرير بشكل مقبول إلى حد كبير”.

كما لم يسبق لـ “زينة” أن خاضت أية تجربة صحفية في السابق، وتضيف في حديثها لموقع SNP، “لم أكن أحب مشاهدة الأخبار، ولكن بعد اطلاعي على حِرفية كتابة الخبر والتقرير الصحفيين، الأمر الذي شجعني على حب هذه المهنة والاستمرار في الكتابة الصحفية”.


جانب من التدريبات الصحفية، انطاكيا، 29 تموز/ يوليو 2019 (SNP)

 

وتركز ورشات التدريب الصحفي، التي تنظمها الشبكة، على الممارسة العملية للكتابة الصحفية، خلال جلسات التدريب، وتكليف المتدربات بالبحث عن مواضيع تهم قضايا المرأة السورية، لكتابة قصص خبرية، تنشرها في موقع SNP، مع إمكانية جمعها وطباعتها في كتاب.

القصة الخبرية (News Story): نوع إبداعي غير تقليدي للكتابة في عالم الصحافة.. وإذا كان الخبر نقل ما حدث للجمهور، فالقصة الخبرية تنقل القارئ إلى حيث وقع الحدث، وتعرض الحدث أمامه.

وتنوعت المواضيع التي أخترنهن المتدربات لكتابتها، ما بين قصص نجاح لنساء؛ سواء كن ضحيات المجتمع والحرب؛ أو بطلات حولتهن التجارب في ظل الظروف الراهنة إلى رائدات في محيطهن.

وتعتبر هذه الورشة، الثالثة والأخيرة، من ضمن موسم التدريبات الصحفية لعام 2019، الذي أعلنت عنه SNP، الذي تضمن برنامج لثلاث ورشات في الولايات التركية المحاذية للحدود السورية، شانلي أورفة وكلس وهاتاي.

وأصدرت الشبكة في أيلول/ سبتمبر الماضي، كتاب “زهور فوق الركام“،  يحتوي على إحدى عشرة قصة خبرية لنساء من سوريا في زمن الحرب، كتبتهن شابات سوريات في تجربتهن الصحفية الأولى بعد تدريبهن على أساسيات الكتابة الصحفية.

وتحرص الشبكة، منذ تأسيسها في حزيران/يونيو 2014، على تنظيم دورات تدريبية وورش عمل، يستفيد منها أكثر من عشرات الصحفيين والمتدربين، لتعزيز دور الإعلام السوري المستقل ورفع مهنيته، بهدف إعادة ثقة الجمهور والدولي به

 

خاص – SNP

أحدث الأخبار

منشور رائج

تقارير وتحقيقات سوريتنا

من يقود حافلات التهجير؟

مجتمع سوريتنا

“زواج المتعة” أسلوب إيران الجديد لنشر التشيّع في سوريا

فئة رائجة

تقارير وتحقيقات صدى الشام

غابات إدلب الخضراء.. ضحية أخرى للحرب في سوريا

تقارير وتحقيقات صدى الشام

قاعدة حميميم.. أرض روسية في سوريا للأبد