لخوض تجربتهن الصحفية الأولى.. SNP تدرب 25 شابة سورية في أورفة وكلس

شابات سوريات تلقين تدريباً صحفياً نظمته الشبكة في ولاية أورفة التركية، 28 حزيران 2019

مشوار ألف ميل الصحافة يبدأ بالكتابة الخبرية، ويعتبر الخبر هو أول مهارات الكتابة الصحفية ويؤسس لما بعده من أنماط الإنتاج الصحفي، كالتقرير الصحفي والتحقيق والقصة الخبرية.

أما القصة الخبرية، هي نوع إبداعي غير تقليدي للكتابة في عالم الصحافة، يسخّر خلالها الصحفي ما يملك من المهارة والحواس التي تمكنه من نقل القارئ الى أرض الحدث من خلال تقديم صورة حيّة عن الحدث.

أساسيات الكتابة الصحفية للمبتدئين

تلقت 25 شابة سورية، لم يسبق لهن أن مارسن الكتابة الصحفية، تدريبات صحفية في ورشتين تدريب على “أساسيات الكتابة الصحفية للمبتدئين”، نظمتهما الشبكة السورية للإعلام المطبوع (SNP)، في الولايات التركية الجنوبية، التي يقطنها أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين، لإكساب المتدربات القدرة على ممارسة العمل الصحفي.

الورشة الأولى استمرت على مدار خمسة أيام، ما بين 24 إلى 28 من حزيران/ يونيو 2018، في ولاية شانلي أورفة التركية، القريبة من الحدود السورية، بينما أقيمت الورشة الثانية في ولاية كلس، في الفترة ما بين 3 إلى 7 من تموز.

استهدفت الورشتان الفئة العمرية الشابة (فتيات في المرحلة الثانوية والتحضير الجامعي)، وذلك ضمن خطة الشبكة في تطوير الإعلام السوري وتعزيز دوره في المجتمع.

وركزت جلسات التدريب على تعريف المتدربات بالمفهوم العام للصحافة والمحددات الأساسية لهذه المهنة، وكتابة الخبر والتقرير الصحفي، مع التركيز على القصة الخبرية (News Story)، إضافة إلى دروس نظرية في قضايا المرأة.

القصة الخبرية هي رسم الصور بالكلمات

إذا كان الخبر نقل ما حدث للجمهور، القصة الخبرية تنقل القارئ إلى حيث وقع الحدث، وتعرض الحدث أمامه.

خلق صورة في ذهن القارئ، أساسها العنصر الإنساني

وأعلنت الشبكة أن الهدف من  هذا المشروع هو امتلاك المتدربات القدرة على التعبير المكتوب عن قضايا وهموم المرأة السورية، لا سيما اللاجئة، من وجهة نظر فتيات خضن التجارب أو أطلعن على تفاصيل تجارب محيطهن، بعد تدريبهن على أساسيات الكتابة الخبرية، مما يجعل وصول القصص إلى الفئات المستهدفة أكثر سهولة وواقعية، كونها كُتبت من قبل فتيات بذات العمر والتجربة.

وتقول المتدربة ميساء عبد الباسط (18 سنة)، طالبة في السنة التحضيرية للجامعة، خاضت تجربتها الصحفية الأولى خلال “ورشة أورفة”: “لم أكن أتوقع بأنني سأتلقى هذا الكم الكبير من المعلومات، التي جعلتني اقرأ المواد الصحفية بمنظور مختلف”.

وتنوي المتدربة إيلاف الخاروف، كما زميلتها ميساء، الاستمرار بمتابعة الكتابة الصحفية لأنه “حلم يرادوهن منذ الصغر”، بأن يصبحن صحفيات في المستقبل، وتقول: “أنا محظوظة لأن حلمي بدأ يتحقق، لقد رسخ هذا التدريب، في ذهني، أساس العمل الصحفي وبات لدي إطلاع كافي لكي أبدأ”.

جانب من جلسات التدريب في الورشة، شانلي أورفة، 26 حزيران 2019 (SNP)

“الخطوة الأولى”

 

سهام حاج عمر (25 سنة)، طالبة أدب إنجليزي لم تكمل دراستها، بعد تلقيها  التدريب على أساسيات الكتابة الصحفية في “ورشة كلس”، ترى أن الورشة فتحت لها آفاقاً جديدة، وتقول: “إن المعلومات التي اكتسبناها مهمة جدا، كخطوة أولى في فهم المجال الصحفي”.

لخوض تجربة الكتابة الصحفية، والتعبير المكتوب عن قضايا تهم المرأة السورية

لم تمارس سهام الكتابة الصحفية من قبل، كما كل المتدربات، وتضيف في حديثها لموقع “SNP”، “بعد الانتهاء من الورشة أصبح لدي حماس كبير للكتابة الصحفية”.

بينما تشعر المتدربة آية عبد اللطيف، طالبة في السنة التحضيرية للجامعة، تقيم في كلس، بأنها أصبحت قادرة على خوض التجربة الصحفية، على الرغم من مخاوفها المسبقة.

وتقول آية: “كنت مستصعبة الكتابة الصحفية في البداية، لاعتقادي بأن هذا المجال له أصحابه، ولكن بعد الورشة وبسبب تبسيط المفاهيم وشرحها، غيّرت رأيي”.

جانب من جلسات التدريب في الورشة، كلس، 6 تموز 2019 (SNP)

وتنوعت المواضيع التي أخترنهن المتدربات لكتابتها، ما بين قصص نجاح لنساء؛ سواء كن ضحيات المجتمع والحرب؛ أو بطلات حولتهن التجارب في ظل الظروف الراهنة إلى رائدات في محيطهن.

وتأتي الورشتان من ضمن موسم التدريبات الصحفية لعام 2019، الذي أعلنت عنه SNP، ويتضمن برنامج لثلاث ورشات في الولايات التركية المحاذية للحدود السورية، شانلي أورفة وكلس وهاتاي.

ودأبت الشبكة، منذ تأسيسها في حزيران/يونيو 2014، على تنظيم دورات تدريبية وورش عمل، يستفيد منها أكثر من 50 صحفي ومتدرب، لتعزيز دور الإعلام السوري المستقل ورفع مهنيته، بهدف إعادة ثقة الجمهور والدولي به.

 

خاص – SNP

 

 

 

 

 

 

أحدث الأخبار

منشور رائج

تقارير وتحقيقات سوريتنا

من يقود حافلات التهجير؟

مجتمع سوريتنا

“زواج المتعة” أسلوب إيران الجديد لنشر التشيّع في سوريا

فئة رائجة

تقارير وتحقيقات صدى الشام

غابات إدلب الخضراء.. ضحية أخرى للحرب في سوريا

تقارير وتحقيقات صدى الشام

قاعدة حميميم.. أرض روسية في سوريا للأبد