SNP تعلن عن موسم التدريبات الصحفية لعام 2019

تستهدف الشابات السوريات في تركيا لخوض تجربة الكتابة الصحفية

تعلن الشبكة السورية للإعلام المطبوع (SNP)، عن إطلاق موسم التدريبات الصحفية لعام 2019، يتضمن برنامج لثلاث ورشات تدريب على أساسيات الكتابة الصحفية للمبتدئين وكتابة القصة الخبرية، تستهدف الشابات السوريات في الولايات التركية المحاذية للحدود السورية، وذلك ضمن أهداف الشبكة في تعزيز دور الإعلام في التنمية المجتمعية.

 

ستنطلق الورشة الأولى في ولاية شانلي أورفة، يوم الأثنين، 24 من حزيران الجاري، بينما ستنظم الورشة الثانية في ولاية كلس في الأول من شهر تموز المقبل، أما الورشة الثالثة والأخيرة ستكون في ولاية هاتاي بتاريخ 22 من تموز  2019.

 

تتمحور تدريبات كل ورشة، على مدى خمسة أيام، بواقع 30 ساعة تدريب،من الساعة العاشرة صباحاً إلى الساعة السادسة مساءاً،حول أساسيات الكتابة الصحفية، من ضمنها المعايير الدولية للكتابة الصحفية، ومهارات كتابة الخبر والتقرير الصحفي والقصة الخبرية، إضافة إلى دروس تتناول قضايا المرأة، لا سيما المساواة بين الجنسين، والعنف المرتبط بالنوع الاجتماعي، والاطلاع على تجارب مكتوبة وتحليلها، كما يخصص التدريب مساحة زمنية كافية للتطبيقات العملية.

 

تهدف الورشة إلى امتلاك المتدربات القدرة على التعبير المكتوب عن قضايا وهموم المرأة السورية، لا سيما اللاجئة، من وجهة نظر فتيات خضن التجارب أو اطلعن على تفاصيل تجارب محيطهن، بعد تدريبهن على أساسيات الكتابة الصحفية، مما يجعل وصول القصص إلى الفئات المستهدفة أكثر سهولة وواقعية، كونها كُتبت من قبل فتيات بذات العمر والتجربة.

 

وتأتي هذه الورشات من ضمن سلسلة من الفعاليات والأنشطة السنوية التي تديرها الشبكة السورية للإعلام المطبوع (SNP)، كما أنها تعتبر استكمالاً لورشات تدريب صحفي استفادت منها أكثر من 20 شابة سورية في مدينة الريحانية في العام الماضي، وأصدرت كتاب “زهور فوق الركام” يحمل في طياته إحدى عشرة قصة خبرية، كتبنها المتدربات.

لخوض تجربة الكتابة الصحفية، والتعبير المكتوب عن قضايا تهم المرأة السورية

لا يشترط في المتقدمات لهذه الورشة أن يكن صحفيات أو صاحبات تجربة كتابية سابقة، ويكفي أن يكون لديهن الرغبة في التعبير.

ومن المعايير المطلوبة للتقدم للورشة:

  • الفئة المستهدفة: شابات سوريات يقيمن في نفس المدينة التركية التي تنعقد فيها الورشة.
  • المستوى التعليمي: شهادة التعليم الثانوية، أو الطالبات الجامعية، ومع أفضلية لطالبات كليات الإعلام.
  • العمر: في سن الدراسة الثانوية والمرحلة الجامعية، أي ما بين 18 و 30 سنة.
  • امتلاك الرغبة في خوض تجربة صحفية، والتعبير المكتوب عن قصص تهم قضايا المرأة من وحي التجربة الشخصية والمحيطة.
  • الإلمام بمستوى مقبول باللغة العربية.
  • التفرغ الكامل في أيام التدريب.
  • الرغبة في ممارسة العمل الصحفي بعد انتهاء البرنامج.

ترفق مع طلب الترشيح، سيرة ذاتية، تعريفية، توضح فيها المتقدمة مدى اهتمامها في خوض هذا التجربة، وما الأسباب التي تدفعها إلى ذلك.

 

ويطلب من كل مشاركة محتملة تجهيز فكرة تتعلق بقضايا المرأة، لاسيما في ظل الأعباء التي أضافتها الحرب على عاتق المرأة السورية، للعمل عليها خلال التدريبات، ومساعدتها في كتابتها.

ويترتب على كل متدربة مشاركة أن تنجز مادة صحفية، بإشراف المدرب ومتابعته خلال أيام التدريب وبعده، لنشر في موقع (SNP) التابع للشبكة.

كما ستختار الشبكة، بعد مراجعة المواد المكتوبة المقدمة من قبل المتدربات، من قبل فريق متخصص من صحفيين وكتاب، أفضل النصوص وطباعتها في كتيب يوزع في سوريا وتركيا.

على من ترغب بالالتحاق بهذا البرنامج التقديم عبر الرابط: طلب الانضمام إلى برنامج التدريب الصحفي، وفي حال الفشل بالدخول إلى هذا الرابط يمكن مراسلة الشبكة عبر البريد الإلكتروني، khaled.kh@snpsyria.org ، وآخر موعد لاستلام الطلبات ينتهي قبل ثلاث أيام بحسب تاريخ بدء كل ورشة.

 

 

أحدث الأخبار

منشور رائج

تقارير وتحقيقات سوريتنا

من يقود حافلات التهجير؟

مجتمع سوريتنا

“زواج المتعة” أسلوب إيران الجديد لنشر التشيّع في سوريا

فئة رائجة

تقارير وتحقيقات صدى الشام

غابات إدلب الخضراء.. ضحية أخرى للحرب في سوريا

تقارير وتحقيقات صدى الشام

قاعدة حميميم.. أرض روسية في سوريا للأبد