دليل خاص بالحماية الرقمية للعاملين في مجال التوثيق والصحافة

في عالمنا اليوم، بات التعرّف على مفهوم الأمن الرقمي ووسائل الحماية الإلكترونية ضرورة مُلحّة لضمان سلامة الأفراد والمؤسسات، وحماية خصوصيتهم وسرّية بياناتهم، فقد أصبحت المخاطر والتهديدات تزداد يومًا بعد يوم على مستخدمي تكنولوجيا المعلومات، بما في ذلك وسائل التواصل الحديثة وما أنتجته من طفرة رقمية هائلة.

ومن هنا تأتي أهمّية القدرة على التحكم بالمخاطر والتهديدات من خلال إجراءات أمنيّة بسيطة ومتاحة، وقد يؤدي إهمال هذه الإجراءات لأمننا الرقمي إلى نتائج كارثية لا تحمد عقباها، والتي قد لا تستثني أياً منّا وخاصة في حالات الاختراق والقرصنة والابتزاز وسرقة البيانات والتعدّي على الخصوصية والملكية الفكرية والتي باتت حوادث نسمع عنها بشكل يومي.

وفي الوقت الذي أصبح فيه حفظ وتخزين وتبادل المعلومات بالوسائل الإلكترونية أمراً أساسياً في حياتنا اليومية، ازدادت في المقابل نسبة حالات الجرائم الإلكترونية وسرقة المعلومات الشخصية أو المتبادلة إلكترونياً. وكما أنّنا نعتمد في حياتنا الواقعية طرقاً ووسائل لحماية ممتلكاتنا من السرقة أو الاعتداء، عن طريق إقفال أبواب منازلنا واستخدام كاميرات المراقبة وأجهزة الإنذار على سبيل المثال، فإنّ ”حياتنا الإفتراضية/الرقمية“ تستدعي ضرورة تحصينها من المخترقين والعابثين أيضاً.

ومع التطور المتسارع في عالم التكنولوجيا، تغدو مواكبة مستجدات أدوات ووسائل الأمن والحماية الرقمية عملية مستمرة، تستدعي تحديث معرفتنا بالممارسات الأمنية وإعادة تقييمها بشكل دوري.

 

إنّ حقيقة كون بياناتنا ومعلوماتنا محمية في الشهر أو الأسبوع الماضي، لا تعني أنّها لا تزال آمنة اليوم!

  هدف دليل “خطوات عملية في الحماية الرقمية”

 يأتي هذا الكتيّب/الدليل في إطار مشروع طموح من قبل سوريون من أجل الحقيقة والعدالة وشركائها الدوليين، بهجف نشر الوعي في مجال الأمن الرقمي والحماية ضمن فئات المجتمع السوري والمجتمعات الناطقة باللغة العربية، وخاصّة تلك التي تعمل في إطار توثيق انتهاكات حقوق الإنسان ووسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني.

وقد جاء هذا الدليل كحصيلة لست ورشات تدريبية عُقدت في الفترة ما بين شهري آذار/مارس 2018 وتمّوز/يوليو 2018، حيث تضمّنت تلك الورشات طرح مفاهيم أساسية حول الأمن الرقمي بالإضافة لشرح خطوات عملية وتطبيقية حول تثبيت واستخدام أدواته الأكثر أهمية، إلى جانب عرض الحلول التي يمكن الاعتماد عليها بهدف الحفاظ على الخصوصية الرقمية وحماية المعلومات الحساسة، الأمر الذي يتيح العمل في بيئة أكثر أمنًا بعيدًا عن مختلف أنواع التهديدات التي قد تواجهنا من جهات عديدة.

ففي الوقت الذي أصبح فيه استخدام شبكة الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي على وجه الخصوص حاجة يومية يستحيل الاستغناء عنها، برزت تحديات أمنية جديدة أمام المستخدمين، تكمن في حماية أنفسهم من منظومة مراقبة وتعقّب قامت بالتعدّي على خصوصياتهم، وحوّلت معلوماتهم الشخصية وبياناتهم اليومية إلى سلعة تجارية ربحيّة أحيانًا، وإلى أدوات لتهديد استقرار دول والتدخّل في شؤونها في أحيان أخرى.

 

اضغط هنا لتحميل دليل “خطوات عملية في الحماية الرقمية” بصيغة ملف PDF.

 

 

أحدث الأخبار

منشور رائج

حوارات كلنا سوريون

الناشط نزار غانم وقدرة “المجتمع المدني” على القيادة

ثقافة كلنا سوريون

سامي الدروبي.. الثقافة تطغى على السياسة

فئة رائجة

منوعات عنب بلدي

شباب يحيون الحركة المسرحية في إدلب

منوعات عنب بلدي

كأس العالم.. الذهب الأغلى