كتاب “زهور فوق الركام”

 

أصدرت الشبكة السورية للإعلام المطبوع (SNP) كتاب “زهور فوق الركام”، في أيلول/سبتمبر الماضي، يحتوي على إحدى عشرة قصة خبرية لنساء من سوريا في زمن الحرب، كتبتهن شابات سوريات في تجربتهن الصحفية الأولى بعد تلقيهن تدريباً صحفياً نظمته الشبكة.

يسلط الكتاب الضوء على قصص نجاح لنساء سوريات؛ سواء كن ضحايا المجتمع والحرب؛ أو بطلات حولتهن التجارب في ظل الظروف الراهنة إلى رائدات في محيطهن، وذلك بأسلوب بسيط وقريب إلى اللغة الأدبية لأنها كتبت من قبل متدربات كن شاهدات على ما حدث، الأمر الذي يقلل من الفجوات التي قد لا يتداركها الصحفي باعتباره ناقلاً تقنياً لما يحدث.

تنوعت المواضيع التي تناولها الكتاب ما بين اعتقال النساء وحرية التعبير والمرأة المعيل، فضلاً عن قضايا التحرش الجنسي وهموم المرأة السورية اللاجئة، وغيرها من المواضيع الحساسة التي لم تجد طريقها إلى الصحافة، بهذه العفوية والتلقائية.

كتاب “زهور فوق الركام”

إحدى عشرة قصة لنساء سوريات في زمن الحرب

قصص خبرية – التجربة الصحفية الأولى لشابات سوريات، خضن تدريباً صحفياً نظمته الشبكة السورية للإعلام المطبوع (SNP)، في تموز 2018.

الكتاب كان ثمرة ورشة تدريب صحفي نظمتها الشبكة في 26 تموز/ يوليو الماضي، لتدريب اثنتي عشرة شابة سورية، لم يسبق لهن أن مارسن الكتابة الصحفية، على كتابة القصة الخبرية بعد تدريبهن على “أساسيات الكتابة الصحفية للمبتدئين”.

تهدف الشبكة السورية للإعلام المطبوع (SNP) من هذا النوع من الورشات، المتواصلة، إلى تشجيع فتيات يافعات على الولوج في عالم الصحافة، ولخوض تجربة الكتابة الصحفية، والتعبير المكتوب عن قضايا تهم المرأة السورية، لا سيما اللاجئة، من وجهة نظر فتيات خضن التجارب أو أطلعن على تفاصيل تجارب محيطهن، مما يجعل وصول القصص إلى الفئات المستهدفة أكثر سهولة وواقعية، كونها كُتبت من قبل فتيات أتراب بذات العمر ونفس التجربة.

الورشة استمرت على مدار خمسة أيام، ما بين 26 إلى 30 تموز/ يوليو 2018، في مدينة الريحانية التركية، القريبة من الحدود السورية، مستهدفة الفئة العمرية الشابة (فتيات في المرحلة الثانوية والتحضير الجامعي)، وذلك ضمن خطة الشبكة في تطوير الإعلام السوري وتعزيز دوره في المجتمع.

 

 

لتصفح وتحميل الكتاب اضغط على الرابط التالي: زهور فوق الركام

أحدث الأخبار

منشور رائج

تقارير وتحقيقات سوريتنا

من يقود حافلات التهجير؟

مجتمع سوريتنا

“زواج المتعة” أسلوب إيران الجديد لنشر التشيّع في سوريا

فئة رائجة

تقارير وتحقيقات صدى الشام

غابات إدلب الخضراء.. ضحية أخرى للحرب في سوريا

تقارير وتحقيقات صدى الشام

قاعدة حميميم.. أرض روسية في سوريا للأبد