بعد نجاح التجربة الأولى.. SNP تعلن عن ورشة تدريب جديدة لشابات سوريات

لخوض تجربة الكتابة الصحفية، والتعبير المكتوب عن قضايا تهم المرأة السورية

تعلن الشبكة السورية للإعلام المطبوع (SNP)، عن تنظيم ورشة تدريب جديدة لشابات سوريات يافعات على “الكتابة الصحفية للمبتدئين”، بعد نجاح تجربتها الأولى، في تموز الماضي، وتستهدف الشابات الراغبات بالولوج في عالم الكتابة الصحفية، وفتح المجال أمامهن لامتلاك مهارات التعبير المكتوب والسرد الذاتي. 

تتمحور جلسات التدريب، على مدى أربعة أيام في 24 ساعة تدريب مكثف، ما بين 14 و 17 تشربن أول/أكتوبر 2018، حول أساسيات الكتابة الصحفية وكتابة القصة الخبرية، من ضمنها دروس في قضايا تهم المرأة، والاطلاع على تجارب مكتوبة وتحليلها، كما يخصص التدريب مساحة زمنية كافية للتطبيقات العملية.

تهدف الورشة إلى امتلاك المتدربات القدرة على التعبير المكتوب عن قضايا وهموم المرأة السورية، لا سيما اللاجئة، من وجهة نظر فتيات خضن التجارب أو أطلعن على تفاصيل تجارب محيطهن، بعد تدريبهن على أساسيات الكتابة الصحفية، مما يجعل وصول القصص إلى الفئات المستهدفة أكثر سهولة وواقعية، كونها كُتبت من قبل فتيات بذات العمر والتجربة.

تعتبر هذه الورشة هي الثانية التي تخوضها الشبكة في تدريب يافعات، بعد نحو شهرين من ورشة تدريب استفادت منها 12 شابة سورية في مدينة الريحانية، الورشة الأولى خرجت بإحدى عشرة قصة خبرية كتبنهن المتدربات عن نساء لهن تجربة مريرة مع الحرب والمجتمع، وطبعت في كتيب يحمل عنوان “زهور فوق الركام”.

غلاف كتيب “زهور فوق الركام”، من إصدارات SNP، أيلول/سبتمبر 2018

 

وتسعى الشبكة إلى أن تحوّل هذه التجربة إلى برنامج معتمد تقدمه للنساء السوريات في المدن التركية الجنوبية ولاحقاً في اسطنبول.

كما تأتي هذه الورشة ضمن سلسلة تدريبات صحفية متنوعة تطلقها الشبكة سنوياً، يستفيد منها نحو 70 صحفياً سورياً، وذلك في إطار استراتيجية الشبكة في تنمية الإعلام السوري وتعزيز دوره المجتمعي.

لا يشترط في المتقدمات لهذه الورشة أن يكن صحفيات أو صاحبات تجربة كتابية سابقة، ويكتفي أن يكون لديهن الرغبة في التعبير.

ومن المعايير المطلوبة للتقدم للورشة:
الفئة المستهدفة: شابات سوريات يقيمن في مدينة الريحانية، القريبة من الحدود السورية.
المستوي التعليمي: شهادة التعليم الثانوية، أو اللواتي لازلن يدرسن في الثانوية.
العمر: في سن الدراسة الثانوية والمرحلة الجامعية، أي ما بين 16 و20 سنة.
امتلاك الرغبة في خوض تجربة صحفية، والتعبير المكتوب عن قصص تهم قضايا المرحلة من وحي التجربة الشخصية والمحيطة.
ترفق مع طلب الترشيح، سيرة ذاتية، تعريفية، توضح فيها المتقدمة مدى اهتمامها في خوض هذا التجربة، وما الأسباب التي تدفعها إلى ذلك.

ويطلب من كل مشاركة محتملة تجهيز فكرة تتعلق بقضايا المرأة، لاسيما في ظل الأعباء التي أضافتها الحرب على عاتق المرأة السورية، للعمل عليها خلال التدريبات، ومساعدتها في كتابتها.

ويترتب على كل متدربة مشاركة أن تنجز مادة صحفية، بإشراف المدربين ومتابعته خلال أيام التدريب وبعده، لنشر في موقع (SNP) التابع للشبكة.

كما ستختار الشبكة، بعد مراجعة المواد المكتوبة المقدمة من قبل المتدربات، من قبل فريق متخصص من صحفيين وكتاب، أفضل قصة لمنح من تكتبها جائزة مالية.

آخر موعد لاستلام الطلبات يوم السبت القادم، الـ 13من تشرين أول/ أكتوبر الجاري.

تستقبل الطلبات على البريد الالكتروني: info@snpsyria.org

أحدث الأخبار

منشور رائج

حوارات كلنا سوريون

الناشط نزار غانم وقدرة “المجتمع المدني” على القيادة

ثقافة كلنا سوريون

سامي الدروبي.. الثقافة تطغى على السياسة

فئة رائجة

منوعات عنب بلدي

شباب يحيون الحركة المسرحية في إدلب

منوعات عنب بلدي

كأس العالم.. الذهب الأغلى