SNP تدرب شابات سوريات على الكتابة الصحفية

شابات سوريات يتلقين تدريبات على أساسيات الكتابة الصحفية، مدينة الريحانية التركية، 28 تموز/يوليو 2108 (SNP)

تعتني الصحف ووسائل الإعلام بالقصص الصحفية، البعيدة عن نمط التقارير الإخبارية الجامدة، لتقديم مادة غنية بمعلومات واقعية ولكن بأسلوب أدبي ولغة بسيطة.

على الرغم من أن القصة الخبرية (News Story) تحتاج إلى صحفي محترف يتمتع بمهارات ابداعية، ويعرف كيف يلتقط الزاوية في القصة التي يقدمها، ولكن احياناً تكون القصة أكثر تأثيراً إذا كتبها صاحبها، سواء كان ضحية أو بطلاً، وتقلل من الفجوات التي قد لا يتداركها الصحفي باعتباره ناقل تقني لما يحدث.

أساسيات الكتابة الصحفية للمبتدئين

انهت اثنتا عشرة شابة سورية، لم يسبق لهن أن مارسن الكتابة الصحفية، ورشة تدريب على “أساسيات الكتابة الصحفية للمبتدئين”، نظمتها الشبكة السورية للإعلام المطبوع (SNP)، بالتعاون مع منظمة “رفقاً”، إحدى منظمات المجتمع المدني، لتشجيع فتيات يافعات على الولوج في عالم الصحافة.

الورشة استمرت على مدار خمسة أيام، ما بين 26 إلى 30 تموز/ يوليو 2018، في مدينة الريحانية التركية، القريبة من الحدود السورية، مستهدفة الفئة العمرية الشابة (فتيات في المرحلة الثانوية والتحضير الجامعي)، وذلك ضمن خطة الشبكة في تطوير الإعلام السوري وتعزيز دوره في المجتمع.

وركزت جلسات التدريب على أساسيات الكتابة الصحفية وكتابة القصة الشخصية، ومن ضمنها تدريب مكثف على قضايا تهم المرأة، لا سيما المساواة بين الجنسين، والعنف المرتبط بالنوع الاجتماعي، والاطلاع على تجارب مكتوبة وتحليلها.

“لخوض تجربة الكتابة الصحفية، والتعبير المكتوب عن قضايا تهم المرأة السورية”

وأعلنت الشبكة أن الهدف من  هذا المشروع هو امتلاك المتدربات القدرة على التعبير المكتوب عن قضايا وهموم المرأة السورية، لا سيما اللاجئة، من وجهة نظر فتيات خضن التجارب أو أطلعن على تفاصيل تجارب محيطهن، بعد تدريبهن على أساسيات الكتابة الصحفية، مما يجعل وصول القصص إلى الفئات المستهدفة أكثر سهولة وواقعية، كونها كُتبت من قبل فتيات بذات العمر والتجربة.

جودي كُتاب، طالبة سنة أولى هندسة ميكانيكية في إحدى الجامعات التركية، بعد تلقيها  التدريب على أساسيات الكتابة الصحفية تنوي الاستمرار بالكتابة، وترى أن الورشة فتحت لها آفاقاً جديدة، مؤكدة: “لم استفد أنا لوحدي فقط، بل كنت أنقل ما اتلقاه من دروس خلال الورشة إلى أختي المهتمة بالكتابة الصحفية”.

مشروع صحفيات

لم تمارس جودي الكتابة الصحفية من قبل، فيما عدا بعض المنشورات في المجلة المدرسية عن النشاطات الرياضية، وتقول: كان لدي رغبة شديدة بدخول عالم الصحافة، والورشة قدمت لي ما كنت احتاجه للكتابة و”لحتى نطلع الشي اللي جواتنا وما كنا نقدر نطالعه” بطريقة صحفية بعيدا عن أسلوب الخواطر الأدبية.

وتضيف جودي، خلال حديثها لموقع (SNP)، بأنها ستستمر بالكتابة، و”سأكتب عن قصص أخرى بذات الأسلوب والطريقة التي تعلمتها”.

وبينما تطمح آية حاج عمر، إحدى الشابات التي تلقت التدريب، ان تدخل عالم الصحافة والإعلام، كانت الورشة تجربتها الصحفية الأولى.

وتقول آية: عندما قرأت إعلان الشبكة تشجعت أكثر، وعندما رأيت نفسي اكتب الواجبات الكتابية المطلوبة خلال التدريبات، بهذه الطريقة الجديدة عليّ كلياً، “أنا استغربت من حالي”.

وتضيف آية: كنت اقرأ المواد الصحفية ولم أعرف أن كان هذا خبراً أو تقريراً أو قصة خبرية، والآن عرفت كيف أميز بينها وأكتبها إلى حد ما، منوهةً إلى أن مدة الورشة قصيرة جداً “فورشة واحدة لا تكفي”، بحسب تعبيرها.

جانب من جلسات التدريب في الورشة، الريحانية، 26 تموز/يوليو 2018 (SNP)

وقدمت كل المتدربات، في اليوم الأول، أفكارا عن قصص لنساء من محيطهن لكتابتها بأسلوب صحفي، وما ان أنتهت أيام التدريب الخمسة، كانت غالبية المتدربات قد انجزن الأفكار المقدمة على شكل قصة خبرية، وفقاً للمبادئ والأساسيات التي تطرق إليها محتوى الورشة.

وتنوعت المواضيع التي أخترنهن المتدربات لكتابتها، ما بين قصص نجاح لنساء؛ سواء كن ضحيات المجتمع والحرب؛ أو بطلات حولتهن التجارب في ظل الظروف الراهنة إلى رائدات في محيطهن، فضلا عن قضايا التحرش الجنسي وهموم المرأة السورية اللاجئة، وغيرها من المواضيع الحساسة التي لم تجد طريقها إلى الصحافة، بهذه العفوية والتلقائية.

المواد المنجزة من قبل المتدربات ستُنشر في موقع (SNP)، خلال الأسبوعين القادمين، كما سيختار فريق متخصص من صحفيين وكتاب تعينه الشبكة السورية للإعلام المطبوع، أفضل أربعة نصوص وطبعها في كتيب يوزع في سوريا وتركيا، فضلاً عن تقديم جائزة مالية لصاحبات النصوص الأربعة الفائزة.

يشار إلى أن هذه الورشة هي ثان ورشات الموسم الثاني من نشاطات الشبكة، التي دأبت منذ تأسيسها في حزيران/يونيو 2014، على تنظيم دورات تدريبية وورش عمل لتعزيز دور الإعلام السوري المستقل ورفع مهنيته، بهدف إعادة ثقة الجمهور المحلي والدولي به.

 

الريحانية / خاص – موقع “SNP”                                                            للمزيد اقرأ أيضاً..

SNP تطلق الموسم الثاني من ورشات التدريب على الكتابة الصحفية

أحدث الأخبار

منشور رائج

حوارات كلنا سوريون

الناشط نزار غانم وقدرة “المجتمع المدني” على القيادة

ثقافة كلنا سوريون

سامي الدروبي.. الثقافة تطغى على السياسة

فئة رائجة

منوعات عنب بلدي

شباب يحيون الحركة المسرحية في إدلب

منوعات عنب بلدي

كأس العالم.. الذهب الأغلى