SNP تعلن عن ورشة تدريب إعلامي لفتيات سوريات

لخوض تجربة الكتابة الصحفية، والتعبير المكتوب عن قضايا تهم المرأة السورية

تعلن الشبكة السورية للإعلام المطبوع (SNP)، بالتعاون مع منظمة “رفق”، عن تنظيم ورشة تدريب حول أساسيات الكتابة الصحفية للمبتدئين، تستهدف الفتيات السوريات الراغبات في الولوج في عالم الكتابة الصحفية، وفتح المجال أمامهن لامتلاك مهارات التعبير المكتوب والسرد الذاتي، وذلك في إطار استراتيجية الشبكة في تنمية الإعلام السوري وتعزيز دوره المجتمعي.

تتمحور تدريبات الورشة، على مدى خمسة أيام، ما بين 26 و30 تموز/يوليو 2018، حول أساسيات الكتابة الصحفية وكتابة القصة الشخصية، من ضمنها تدريب مكثف على قضايا تهم المرأة، لا سيما المساواة بين الجنسين، والعنف المرتبط بالنوع الاجتماعي، والاطلاع على تجارب مكتوبة وتحليلها، كما يخصص التدريب مساحة زمنية كافية للتطبيقات العملية.

تهدف الورشة إلى امتلاك المتدربات القدرة على التعبير المكتوب عن قضايا وهموم المرأة السورية، لا سيما اللاجئة، من وجهة نظر فتيات خضن التجارب أو أطلعن على تفاصيل تجارب محيطهن، بعد تدريبهن على أساسيات الكتابة الصحفية، مما يجعل وصول القصص إلى الفئات المستهدفة أكثر سهولة وواقعية، كونها كُتبت من قبل فتيات بذات العمر والتجربة.

وتأتي هذه الورشة في إطار منحة قدمتها منظمة صحافة حرة بلا حدود (FPU)، كما أنها تعتبر ثاني ورشات الموسم الثاني الذي أطلقته الشبكة السورية للإعلام المطبوع (SNP)، قبل أسبوعين، كما سيشهد شهرا أيلول وتشرين الأول المقبلان ورشتي تدريب إضافتين.

لا يشترط في المتقدمات لهذه الورشة أن يكن صحفيات أو صاحبات تجربة كتابية سابقة، ويكتفي أن يكون لديهن الرغبة في التعبير.

 

ومن المعايير المطلوبة للتقدم للورشة:

  • الفئة المستهدفة: فتيات سوريات يقيمن في مدينة الريحانية، القريبة من الحدود السورية.
  • المستوي التعليمي: شهادة التعليم الثانوية، أو اللواتي لازلن يدرسن في الثانوية.
  • العمر: في سن الدراسة الثانوية والمرحلة الجامعية، أي ما بين 16 و20 سنة.
  • امتلاك الرغبة في خوض تجربة صحفية، والتعبير المكتوب عن قصص تهم قضايا المرحلة من وحي التجربة الشخصية والمحيطة.

ترفق مع طلب الترشيح، سيرة ذاتية، تعريفية، توضح فيها المتقدمة مدى اهتمامها في خوض هذا التجربة، وما الأسباب التي تدفعها إلى ذلك.

ويطلب من كل مشاركة محتملة تجهيز فكرة تتعلق بقضايا المرأة، لاسيما في ظل الأعباء التي أضافتها الحرب على عاتق المرأة السورية، للعمل عليها خلال التدريبات، ومساعدتها في كتابتها.

ويترتب على كل متدربة مشاركة أن تنجز مادة صحفية، بإشراف المدرب ومتابعته خلال أيام التدريب وبعده، لنشر في موقع (SNP) التابع للشبكة.

كما ستختار الشبكة، بعد مراجعة المواد المكتوبة المقدمة من قبل المتدربات، من قبل فريق متخصص من صحفيين وكتاب، أربعة أفضل نصوص وطبعها في كتيب يوزع في سوريا وتركيا.

آخر موعد لاستلام الطلبات يوم الثلاثاء القادم، الـ 24 من تموز/ يوليو 2018، قبل بدء جلسات التدريب بيومين.

تستقبل الطلبات على البريد الالكتروني:            info@snpsyria.org

 

 

 

أحدث الأخبار

منشور رائج

تقارير وتحقيقات سوريتنا

من يقود حافلات التهجير؟

مجتمع سوريتنا

“زواج المتعة” أسلوب إيران الجديد لنشر التشيّع في سوريا

فئة رائجة

تقارير وتحقيقات صدى الشام

غابات إدلب الخضراء.. ضحية أخرى للحرب في سوريا

تقارير وتحقيقات صدى الشام

قاعدة حميميم.. أرض روسية في سوريا للأبد