هل تُلزم الجنسية التركية السورييّن بالخدمة العسكرية؟

منشور  صدى الشام

كثرت الشائعات والمعلومات المُتضاربة حول وضع السوريين الذين يحصلون على الجنسية التركية، فيما يخص الخدمة العسكرية الإلزامية في الجيش التركي، حيث تحدّثت بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل عن إجبارهم على الخدمة فيما ادّعت وسائل أخرى عن إعفائهم منها.

وقال عضو المكتب التنفيذي لتجمع المحاميين السوريين حسام السرحان لـ “صدى الشام”: “إن القانون التركي ينظّم تجنيد الأجانب بعد منحهم الجنسية سواء كانوا سوريين أم غير ذلك”.

وأضاف السرحان، أن “أي شخص أجنبي يحصل على الجنسية التركية يجب أن يؤدّي الخدمة العسكرية التركية ولكن باستثناءات”.

وأوضح أن الأجنبي الذي يحصل على الجنسية التركية “إذا قدّم إثباتاً بأنّه أدّى الخدمة العسكرية في بلاده فإنه يُعفى منها، بعد تقديمه كل الوثائق والإثباتات الأصلية التي تؤكد أنّه أدّى هذه الخدمة ليُصار إلى إعفائه منها في تركيا”، لافتاً إلى أن الخدمة تبقى “حقّاً عليه حتى سن 42 ثم يُعفى بعدها، أي أن كل من حصل على الجنسية التركية وعمره تحت 42 عاماً ولم يؤدِّ الخدمة في بلاده فإنه مُجبر على أدائها في تركيا”.

وأشار إلى أن هذه المعايير يخضع لها كل الأجانب الذين يحصلون على الجنسية التركية وليس السوريين فقط، موضحاً أن الدولة التركية تقوم بتجنيس السوريين إضافةً إلى جنسيات أخرى كالعراقيين وغيرهم.

“السرحان: الأجنبي الذي يحصل على الجنسية التركية يعفى من الخدمة العسكرية إذا قدّم إثباتاً بأنّه أدّاها في بلاده فإنه يُعفى منها، بعد تقديمه كل الوثائق والإثباتات الأصلية”

وكانت مسألة الخدمة العسكرية للسوريين الحاصلين على الجنسية التركية قد أثارت جدلاً واسعاً، ولا سيما مع التزايد الواضح في عددهم، وتوجّه السلطات التركية لمنح الجنسية للسوريين أصحاب الكفاءات.

ولفتت مواقع قانونية مختصّة إلى أن الأمر يتعلّق أيضاً بالقانون الذي تم منح الجنسية التركية على أساسه “سواء كانت استثنائية أم لأجنبي أم مهاجر”.

وأوضح السرحان، أنه بمجرّد حصول السوري على الجنسية التركية، فإن عليه أن يكون جاهزاً للقبول بجميع الحقوق والواجبات المفروضة على المواطنين الأتراك، بما في ذلك الخدمة العسكرية.

وتبلغ الخدمة العسكرية التركية 12 شهراً، يخضع خلالها العسكري لكل المعايير والظروف المعروفة في جيوش العالم بما في ذلك المهام القتالية.

 

صدى الشام                                                                                    للمزيد اقرأ أيضاً..

أين وصل ملف تجنيس السوريين في تركيا؟

أحدث الأخبار

منشور رائج

ثقافة تمدن

مكتبة متنقلة في عربة تجوب أنحاء إدلب

اقتصاد تمدن

التشجير بدل الزراعة البعلية في جبل شحشبو بريف حماة

فئة رائجة

منوعات زيتون

فن التصوير الفوتوغرافي.. ماهية الصورة وضوابطها

منوعات عنب بلدي

دمشق تستلهم قهوة الشعير من غوطتها (فيديو)